ســـ للجمال ـــارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل امراة تبحث عن الجمال
 
سارهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلطان الغرام
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
sarah
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
تفاحة ادم
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
ساسو مقالب بتاعت كله
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
بوسى كات
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
amer_ali2009
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
محمود
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
ايهاب
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
خالدالوردانى
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
مها
الوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_rcapالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_voting_barالوجيز في تأويل القرآن العزيز I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 179 بتاريخ أكتوبر 3rd 2024, 11:20
    المصحف الشؤيف
    اسماء الله الحسني

     

     الوجيز في تأويل القرآن العزيز

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    سلطان الغرام
    الادارة
    الادارة
    سلطان الغرام


    ذكر
    عدد الرسائل : 4241
    العمر : 64
    الاقامة : المزرعه
    مزاج : الوجيز في تأويل القرآن العزيز 3110
    اعلام البلد : الوجيز في تأويل القرآن العزيز Male_e10
    احترام القوانين : الوجيز في تأويل القرآن العزيز 69583210
    sms : أني أقرأك دون حروف وأفهمك دون كلام وأحبك دون مقابل

    ( الأوسمة ) : الوجيز في تأويل القرآن العزيز 310
    دعاء : الوجيز في تأويل القرآن العزيز 15781611
    نقاط : 31290
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    الوجيز في تأويل القرآن العزيز Empty
    مُساهمةموضوع: الوجيز في تأويل القرآن العزيز   الوجيز في تأويل القرآن العزيز Icon_minitimeأغسطس 17th 2008, 16:16

    الوجيز في تأويل القرآن العزيز Basmala
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


    سنبدأ بعون الله باستعراض تأويل الإمام الطبري رحمه الله مقتصرين على عبارته هو فقط--بادئين في القرآن بسورة النّاس باتجاه البقرة والفاتحة--

    ----------------------------------------------------------------------------------

    سورة النّاس
    { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ } * { مَلِكِ ٱلنَّاسِ } * { إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ } * { مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ } * { ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ } * { مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ }-

    -----------------
    قال رحمه الله"
    يقول تعالى ذكره لنبيه محمد : قل يا محمد أستجير { بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ } وهو ملك جميع الخلق: إنسِهم وجنهم، وغير ذلك، إعلاماً منه بذلك مَنْ كان يعظِّم الناس تعظيم المؤمنين ربَّهم، أنه مَلِكُ من يعظمه، وأن ذلك في مُلكه وسلطانه، تجري عليه قُدرته، وأنه أولى بالتعظيم، وأحقّ بالتعبد له ممن يعظمه، ويتعبَّد له، من غيره من الناس.


    وقوله: { إلَهِ النَّاسِ } يقول: معبود الناس، الذي له العبادة دون كلّ شيء سواه

    .وقوله: { مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ } يعني: من شرّ الشيطان { الخَنَّاسِ } الذي يخنِس مرّة ويوسوس أخرى، وإنما يخنِس فيما ذُكر عند ذكر العبد ربه.
    --------------------------------------------------------
    و ذكر من قال ذلك
    ---------------------------------------------------------
    ورُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في ذلك { مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ } الذي يوسوس بالدعاء إلى طاعته في صدور الناس، حتى يُستجاب له إلى ما دعا إليه من طاعته، فإذا استجيب له إلى ذلك خَنَس.

    -----------------------------------
    ثمّ ذكر القول مسندا
    --------------------------------------------------------------
    ثمّ ر جّح قولا فقال"
    والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال: إن الله أمر نبيه محمداً أن يستعيذ به من شرّ شيطان يوسوس مرّة ويخنس أخرى، ولم يخصّ وسوسته على نوع من أنواعها، ولا خنوسه على وجه دون وجه، وقد يوسوس الدعاء إلى معصية الله، فإذا أطيع فيها خَنَس، وقد يوسوس بالنَّهْي عن طاعة الله فإذا ذكر العبدُ أمر به، فأطاعه فيه، وعصى الشيطان خنس، فهو في كل حالتيه وَسْواس خَنّاس، وهذه الصفة صفته

    .وقوله: { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } يعني بذلك: الشيطان الوسواس، الذي يوسوس في صدور الناس: جنهم وإنسهم.فإن قال قائل: فالجنّ ناس، فيقال: الذي يوسوس في صدور الناس: من الجنة والناس. قيل: قد سماهم الله في هذا الموضع ناساً، كما سماهم في موضع آخر رجالاً، فقال:
    { وَأنَّهُ كَانَ رِجالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الجِنِّ }، فجعل الجنّ رجالاً، وكذلك جعل منهم ناساً.وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال وهو يحدّث، إذ جاء قوم من الجنّ فوقفوا، فقيل: من أنتم؟ فقالوا: ناس من الجنّ، فجعل منهم ناساً، فكذلك ما في التنزيل من ذلك.

    ---------------------------------
    تمّت سورة النّاس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الوجيز في تأويل القرآن العزيز
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـ للجمال ـــارة :: ســـــــــــــ العام ـــارة :: ســـــــــــــــــ الاسلامي ــــارة-
    انتقل الى: