ســـ للجمال ـــارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل امراة تبحث عن الجمال
 
سارهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلطان الغرام
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
sarah
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
تفاحة ادم
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
ساسو مقالب بتاعت كله
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
بوسى كات
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
amer_ali2009
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
محمود
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
ايهاب
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
خالدالوردانى
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
مها
من صفات اولياء الله 2 I_vote_rcapمن صفات اولياء الله 2 I_voting_barمن صفات اولياء الله 2 I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 179 بتاريخ أكتوبر 3rd 2024, 11:20
    المصحف الشؤيف
    اسماء الله الحسني

     

     من صفات اولياء الله 2

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سلطان الغرام
    الادارة
    الادارة
    سلطان الغرام


    ذكر
    عدد الرسائل : 4241
    العمر : 64
    الاقامة : المزرعه
    مزاج : من صفات اولياء الله 2 3110
    اعلام البلد : من صفات اولياء الله 2 Male_e10
    احترام القوانين : من صفات اولياء الله 2 69583210
    sms : أني أقرأك دون حروف وأفهمك دون كلام وأحبك دون مقابل

    ( الأوسمة ) : من صفات اولياء الله 2 310
    دعاء : من صفات اولياء الله 2 15781611
    نقاط : 31290
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    من صفات اولياء الله 2 Empty
    مُساهمةموضوع: من صفات اولياء الله 2   من صفات اولياء الله 2 Icon_minitimeمايو 22nd 2008, 17:32

    [size=21]الجزء الثالث من الحديث , مرحلة " فاذا أحببته"
    الولي الذي احب الله وتقرب اليه بالنوافل وابتلي وصبر وداوم بالنوافل حتى احبه الله
    يقول المولى عز وجل " فاذا أحببته
    " وبهذ القول يصف مرحلة خاصة يصل اليها العبد الصالح
    بهذه المرحلة يمن المولى عز وجل على العبد الصالح بفضل كبير

    هذه العبارة ستبين لنا مدى رحمة الرحمن سبحانه وتعالى , حين تتقرب منه بالاعمال الصالحة وتتعرف عليه سبحانه وتبدأ بمحبته
    تجد انه هو السابق بالمجبة لك دائما وهناك شاهد من القرآن الكريم ايضا الى ما اطلعنا الله عليه
    قلنا لكم ايها الاحبة حبوا الرحمن بالتقرب اليه يحبكم الرحمن
    ولكن سنبين لكم مدى رحمة الرحمن حيث يسبقكم في المحبة

    لنركز على عبارة " فإذا أحببته
    "

    يجب علينا ان نتدبر كل كلمة من الحديث والاثر وهذا حديث قدسي وذلك يعني انه كلام الله ذو الجلالة والاكرام
    فكيف لا نتدبر كل كلمة منه

    هذا الفضل العظيم الذي يمنّ به ذو الجلالة والاكرام على الاولياء له نتيجة فورية ذات شأن
    كما يبين لنا هذا الحديث

    حدثنا محمد بن سلام ، أخبرنا مخلد ، أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني موسى بن عقبة ، عن نافع ، قال : قال أبو هريرة رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وتابعه أبو عاصم ، عن ابن جريج ، قال
    أخبرني موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال
    إذا أحب الله العبد نادى جبريل : إن الله يحب فلانا فأحببه ، فيحبه جبريل ،
    فينادي جبريل في أهل السماء : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض
    صحيح بخاري

    النتيجة الفورية لمحبتة الله سبحانه وتعالى

    يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة ويبدأ بجبريل عليه السلام , فيأمره الله ان يحب ذلك العبد الولي
    فيحب جبريل الولي
    فينادي جبريل عليه السلام بامر من الله سبحانه وتعالى , ينادي في اهل السماء ان الله سبحانه وتعالى يحب هذ الولي ,
    عليكم ان ترضوا عنه وتحبوه
    فيرضى عنه ويحبه اهل السماء - ومن ضمنهم الملائكة
    ثم يضع الله للولي الرضى والقبول في الارض

    الاستنتاج الاول
    النتيجة الفورية لمحبة الله سبحانه وتعالى لاوليائه
    هي محبة جبريل عليه السلام واهل السماء واهل الارض للاولياء ايضا

    ولكن أي فئة ممن يسكن الارض يحب اولياء الله
    هذا الحديث يبين ذلك

    حدثنا محمد بن محمد الأزهري ، قال : ح محمد بن يوسف قال : ح سهل بن حماد أبو عتاب
    قال : ح المختار بن نافع قال : ح أبو حبان التيمي ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " رحم الله عثمان تستحيه الملائكة " قال الشيخ الإمام العارف رحمه الله : كان عثمان رضي الله عنه مقامه مقام الحياء ، والحياء نزع يتولد من إجلال من يشاهده ، وتعظيم قدره ، ونقص يشاهده من نفسه ، فكأنه رضي الله عنه غلب عليه إجلال الحق عز وجل ، وتعظيمه ، وازدراء بنفسه ، ونظر إليها بعين النقص ، والتقصير ، وهما جليل خصال العباد الذين هم خصصاه ، ومن قربه الحق عز وجل إلى نفسه ، وأدنى منزلته منه ، فجل قدر عثمان ، وعلت رتبته ، فاستحيا منه خاصة الله تعالى من خلقه ، وخصائصه من عباده ، كما أن من أحب الله تعالى أحبه أولياؤه ، ومن خاف الله تعالى خافه كل شيء ، فقد جاء في الحديث : " إن الله تعالى إذا أحب عبدا أمر مناديا ينادي في أهل السموات : ألا إن الله تعالى أحب فلانا ، فأحبوه " ، فمن أحبه الله ، أحب الله عز وجل ،
    ومن أحب الله عز وجل ، أحبه خاصته ، وأولياؤه
    فكذلك قيل : من خاف الله تعالى خافته المخاوف ، وفي الحديث : " إن النار تقول : جز يا مؤمن ، فقد أطفأ نورك لهبي " فكذلك من استحيا من الله عز وجل استحيا منه خاصة الله عز وجل ، وخالصته من خلقه ، ألا يرى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل عليه عثمان رضي الله عنه ، وفخذه مكشوفة ، غطاها حياء من عثمان ، وقال : " ألا استحي ممن تستحي منه الملائكة " . والحياء حياءان : حياء من الله تعالى ، وحياء من الناس ، فالحياء من الله تعالى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ، ووصفه فيما
    بحر الفوائد المسمى بمعاني الاخيار للكلاباذي

    الاستنتاج الثاني
    اذا لا يحب اولياء الله الا امثالهم من اولياء الله

    عبارة " فاذا أحببته
    " وصلتها بالحديثين المذكورين تبين لنا اربع فئات من الناس وموقفهم من اولياء الله

    الفئة الاولى
    يجعل الله سبحانه وتعالى للولي نورا ينير به في الناس فيعرفه الاولياء والمؤمنون والمحسنون ومن اراد الله لهم المعرفة
    هؤلاء ينظرون الى اولياء الله ويعرفونهم بمشيئة المولى عز وجل ويرون نورهم ويحبونهم

    الاستنتاج الثالث
    من فضل محبة الله للولي تأثير فوري , وهو معرفة الصالحين من الناس ومعرفة المنافقين والاعداء

    الفئة الثانية
    هم المسلمون الذين لم يصلوا الى درجات الايمان والاحسان فهؤلاء لا يعرفون اولياء الله سبحانه وتعالى
    وان رأوهم لا يرون نورهم فلا يحبونهم حق المحبة ولا يبغضون عليهم
    ندعوا لهم بالتقرب من الحي القيوم والترقي الى مراحل الايمان والاحسان

    الفئة الثالثة
    نوع آخر من المسلمين بالاسم , لا يفقهون الا القليل في الاسلام فيتخبطون في الارض وبمن فيها من انس وجن وزينة ولا يعرفون الاولياء
    ولكن ان رأوهم يكونون ممن يفضلون الحسد والبغضاء على طلب العلم من الله على يد هؤلاء الاولياء
    ولا يعرفون معزة هؤلاء الاولياء عند الله
    هؤلاء لا يتفقون الا مع من كان من صنفهم ولا يحبهم اهل السماء ولا اهل الارض من الاولياء بل يبغضونهم

    لكن هناك من يحبهم وهم امثالهم

    الفئة الرابعة
    نوع آخر ممن يدعون الاسلام وهم منافقين يضلهم الشيطان فيدبرون السوء ويتعاونون مع اعداء الله
    وهؤلائك الذين يمكرون , لكن الله خير الماكرين
    وهؤلاء حزب الشيطان
    يعلن الله سبحانه وتعالى عليهم الحرب
    ومن وسائل تلك الحرب ان يسلط بعضهم على بعض

    حدثنا جعفر بن محمد بن ماجد قال : نا أحمد بن بكر البالسي قال : نا عروة بن مروان العرقي قال : نا معتمر بن سليمان ،
    عن الحجاج بن أرطاة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " إن الله عز وجل يقول : أنتقم ممن أبغض بمن أبغض ، ثم أصير كلا إلى النار "
    لم يرو هذا الحديث عن ابن المنكدر إلا الحجاج ، ولا عن الحجاج إلا معتمر ، تفرد به عروة بن مروان
    المعجم الاوسط للطبراني

    الاستنتاج الرابع
    خلال فترة " فاذا أحببته"
    يكشف على الاولياء فيميزون بين الصالح والفاسد والحق والباطل

    نتيجة محبة الله سبحانه وتعالى للاولياء وفضله عليهم
    يكشف الله جل وعلى لهم , فيعرفون الفاسدين والمفسدين في الارض
    وذلك ما سنشرحه لاحقا باذن الله الذي يعلمنا ما لا نعلم , سبحانه العزيز الحكيم
    وهذا ما نرى والله اعلم

    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سلطان الغرام
    الادارة
    الادارة
    سلطان الغرام


    ذكر
    عدد الرسائل : 4241
    العمر : 64
    الاقامة : المزرعه
    مزاج : من صفات اولياء الله 2 3110
    اعلام البلد : من صفات اولياء الله 2 Male_e10
    احترام القوانين : من صفات اولياء الله 2 69583210
    sms : أني أقرأك دون حروف وأفهمك دون كلام وأحبك دون مقابل

    ( الأوسمة ) : من صفات اولياء الله 2 310
    دعاء : من صفات اولياء الله 2 15781611
    نقاط : 31290
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    من صفات اولياء الله 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من صفات اولياء الله 2   من صفات اولياء الله 2 Icon_minitimeمايو 22nd 2008, 17:33

    لكن لنركز على العبارة " فإذا أحببته " اكثر
    وجب علينا التدبر في الحديث والاثر

    لم يأتي في الحديث قبل هذه العبارة اي ذكر لمحبة الولي للمولى عز وجل , بل اتت هذه العبارة نتيجة جهد يقوم به الولي
    اذن اتت محبة الرحمن للولي اولا , اشارة الى وسع رحمته , فلقد سبق الولي بالمحبة

    لذلك عليكم بالجهد في التقرب الى الله حتى اذا لم تفقهوا شيئا , يرى الرحمن سبحانه وتعالى جهدكم فيحبكم لجهدكم في التقرب اليه
    فان احببكم , يامر اهل السماء واهل الارض بمحبتكم
    نتيجة هذا الفضل من الله تتبين لكم امور عديدة تجعلكم تفقهوا الامور
    ذلك الفقه يعرفكم في الرحمن اكثر , فتدركون عظمة الله ورحمة الله اكثر
    اما ادراك العظمة فهذا ما يجعلكم تخشوه اكثر
    لذلك قال سبحانه وتعالى في سورة فاطر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
    الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير

    سبحان العظيم
    الله أكبر ذو الملكوت ، والجبروت ، والكبرياء ، والعظمة

    وأما إدراك الرحمة - فهذا ما يجعل الولي يحب الرحمن سبحانه وتعالى الذي سبق الولي بالمحبة
    فلا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين

    كذلك اتت في الايات الكريمة في سورة المائدة وصف للالولياء ومحبة الله سبحانه وتعالى لهم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ

    فذكر سبحانه وتعالى محبته لهم قبل محبتهم له لانه السابق بالمحبة

    الاستنتاج الاخير
    عليك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى والالحاح في ذلك بكل الوسائل المستطاع عليها حتى يحبك جل وعلى
    وبعد ذلك سترى فضل ذلك المحبة

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ،
    أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ،
    أو استأثرت به في علم الغيب عندك
    أن تجعل القرآن ربيع قلبي وقلب كل من قرأ هذا
    ونور صدري وصدر كل من قرأ هذا
    وجلاء حزني وحزن كل من قرأ هذا
    وذهاب همي وهم كل من قرأ هذا
    سبحان الملك القدوس ، رب الملائكة والروح ، بالعزة جللت السموات والأرض
    رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
    رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا
    الحمد لله الواحد الاحد والصلاة والسلام على حبيبنا ونبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
    =======================================
    الجزء الرابع
    فضل الله - القدرات الذي يهبها العزيز الجبار سبحانه وتعالى لأوليائه
    حيث تحتوي في هذا الحديث على ست مميزات

    هذا الجزء من الحديث صعب الاستيعاب , عليكم بالصبر والتأني , فندعوا الله سبحانه وتعالى ان يجعله سهلا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي

    الجزء الثالث من الحديث , صفات ومميزات القدرات الذي يمن الله سبحانه وتعالى بها على الولي
    فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ،
    وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
    يبين لنا المولى عز وجل الكرمات والقدرات الخاصة الذي يمنَ بها المولى عز وجل بفضله على الولي , كمكافئة لذلك الولي
    الذي احب الله وتقرب اليه بالنوافل وابتلي وصبر وداوم بالنوافل حتى احبه الله

    الميزة الاولى
    " كنت سمعه الذي يسمع به "
    في التفسير الذي اورده البهيقي , قال و قال أبو سليمان رحمه الله : قوله : " وكنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ،
    ويده التي يبطش بها " وهذه أمثال ضربها ، والمعنى والله أعلم ؛ توفيقه في الأعمال التي يباشرها بهذه الأعضاء وتيسير المحبة له فيها فيحفظ جوارحه عليه ،
    ويعصمه عن مواقعة ما يكره الله من إصغاء إلى اللهو بسمعه

    نقول جزاهم الله خيرا , فقد تعلمنا منهم الكثير وندعوا لهم بالرحمة وجنة الفردوس لما قدموه لهذه الامة
    ونود ان نبين من الامر المزيد ان شاء الله
    وهذا من فضل الله الذي يعلمنا ما لا نعلم
    نحن لا شيئ سوى ما منَ الله به علينا , نحمدك ربي على كرمك , نحمدك على نعمة الاسلام
    اللهم الحمد كل الحمد لك , سبحانك وبحمدك , استغفرك واتوب اليك
    اللهم ان النفس امارة بالسوء , اللهم اغفر لنا كل ما نظن اننا نعلم , فلا علم لنا الا ما علمتنا , استغفرك واتوب اليك

    الكلام واضح حيث يقول الله سبحانه وتعالى " كنت سمعه الذي يسمع به "
    وذلك يعني ان الله سبحانه وتعالى يهب الولي مميزات في السمع لم يملكها من قبل و لا يملكها الاخرين
    اي يعطيه القدرة على سمع ما لم يكن يسمع من قبل و لا يسمعه غيره
    اي يفقه القول حين لا يفقهه غيره , اي يميز بين الحق والباطل في القول
    اي يهبه الله سبحانه وتعالى قدرات لا تتوفر عند العامة , وبذلك يمكّنه من التمييز بين الحق والباطل بمجرد ان يسمع لما يقال
    فيدرك كلام النفاق من كلام الصدق بمجرد سمعه
    ويسمع قلبه عندما يطلع على الامور ويكون ذلك من المولى عز وجل ولا يكون من وسوسة الشيطان
    وغير ذلك من صفات اخرى عديدة مميزة و خاصة بالسمع .
    هذه الميزة تتتطور حسب تتطور التقرب من الله وزيادة المحبة , وارادة الله سبحانه وتعالى في ان يكرم الولي بقدرات اخرى
    حتى تصل الى مستويات اخرى مذهله للعقل
    حيث تصل الى مراحل الكشف ومعرفة الخطاب الالهي عند الالقاء
    صبرا ايها الاحبة سنبين لكم ان شاء الله

    خلال مرحلة الايمان وذلك بعد جهد في النوافل والتقرب وبعد الكشف في معرفة الناس كما بينا خلال مرحلة "فاذا احببته"
    يترقى الولي الى مرحلة اعلى حيث يتمتع فيها بفضل من المولى عز وجل ومنه السمع فوق القدرة العادية عند العامة
    مثال - ينظر العبد الى امر من امور الناس كخطاب يلقيه رجل
    فيفهم ما يستطيع ويسمع الى تفسير المعلقين ويقول المعلقين هذا خطاب رجل فاسد يكذب مثلا
    وهذا ما يدركه , ولكن خلال مرحلة الولي وذلك بعد مرحلة " فان احببته" يستمع هذا الولي الى نفس الخطاب
    ويكلمه قلبه ويسمعه فيدرك مما سمع ان هذا الرجل رجل صالح ويقول الحق
    ويتبين له ذلك لاحقا عندما يظهر الحق
    وهذه قدرة هائلة حيث يعرف الحق من البيان الباطن قبل البرهان الظاهر

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سلطان الغرام
    الادارة
    الادارة
    سلطان الغرام


    ذكر
    عدد الرسائل : 4241
    العمر : 64
    الاقامة : المزرعه
    مزاج : من صفات اولياء الله 2 3110
    اعلام البلد : من صفات اولياء الله 2 Male_e10
    احترام القوانين : من صفات اولياء الله 2 69583210
    sms : أني أقرأك دون حروف وأفهمك دون كلام وأحبك دون مقابل

    ( الأوسمة ) : من صفات اولياء الله 2 310
    دعاء : من صفات اولياء الله 2 15781611
    نقاط : 31290
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    من صفات اولياء الله 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من صفات اولياء الله 2   من صفات اولياء الله 2 Icon_minitimeمايو 22nd 2008, 17:34

    مثال آخر - قبل مرحلة الولي , ولمدة لا يعلمها الا الله , يمر بمرحلة بداية طلب العلم
    وخلالها ربما يقرأ هذا العبد حديث او أثر أو ايات من القرآن الكريم عدة مرات ويصعب عليه فهمها
    ولا يفقه منها شيأ الا ما يقرأه مما توفر اليه من تفسير
    وبعد تلك المرحلة عندما يدخل في مرحلة " فاذا احببته" وهي مرحلة الولي , يقرأ نفس الحديث أو
    الاثر او الايات الكريمة و يفقهها ويرى الامور واضح
    وكل ذلك لا يزيده الا تواضعا وذلا امام من يعلمه سبحانه وتعالى
    وبعد مرحلة "فاذا أحببته"
    وخلال مرحلة " وكنت سمعه الذي يسمع به "
    تتطور مقدرة الفهم وبدل ان تكون الامور اوضح , تصبح الامور واضحة كالشمس
    عندما يقرأ كلام الله يكلمه قلبه ويسمعه
    وذلك جزء من ما سمي بمعرفة الخطاب الالهي عند ألإلقاء وذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء

    تتطور هذه الميزة الذي من َ الله بها عليه حتى تصل الى درجة سمع المخلوقات الاخرى
    ولن نعلق الكثير عن هذه الميزة الان
    ولكن مع نهاية تفسيرنا ان شاء الله ستدركون ما نقول
    حيث سنبين لكم ان شاء الله تفسير بعض الايات الكريمة الذي توضح اكثر من ذلك
    سنبين لكم الدليل ان شاء الله من القرآن الكريم ومن الحديث والاثر
    حفظنا الله وحفظكم وكل من قرأ هذا مما هو آت من الفتن

    الاستنتاج
    من القدرات الذي يهبها الله سبحانه وتعالى الى الولي قدرة
    " كنت سمعه الذي يسمع به "
    وذلك يعني انه يسمع ويفقه ما لا يسمعه ويفقههه الاخرون
    و لا يستعملها الولي الا لمرضاة الله سبحانه وتعالى , وهذه قدرة واحدة من عدة قدرات من فضل الله سبحانه وتعالى
    تتطور هذه القدرة كما سنبين ان شاء الله الى مراحل يكون معناها ما لا يفهمه العقل العادي
    وسنبين لكم ذلك بالتدريج ان شاء الله

    =======================================
    الميزة الثانية
    "وبصره الذي يبصر به "

    ورد في تفسير فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    ‏قوله ( وبصره الذي يبصر به ) - ‏في حديث عائشة في رواية عبد الواحد " عينه التي يبصر بها " وفي رواية يعقوب بن مجاهد " عينيه التي يبصر بهما " بالتثنية وكذا قال في الأذن واليد والرجل , وزاد عبد الواحد في روايته " وفؤاده الذي يعقل به , ولسانه الذي يتكلم به " ونحوه في حديث أبي أمامة وفي حديث ميمونة " وقلبه الذي يعقل به " وفي حديث أنس " ومن أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا " وقد استشكل كيف يكون الباري جل وعلا سمع العبد وبصره إلخ ؟ والجواب من أوجه : أحدها أنه ورد على سبيل التمثيل , والمعنى كنت سمعه وبصره في إيثاره أمري فهو يحب طاعتي ويؤثر خدمتي كما يحب هذه الجوارح : ثانيها أن المعنى كليته مشغولة بي فلا يصغي بسمعه إلا إلى ما يرضيني , ولا يرى ببصره إلا ما أمرته به . ثالثها المعنى أحصل له مقاصده كأنه ينالها بسمعه وبصره إلخ . رابعها كنت له في النصرة كسمعه وبصره ويده ورجله في المعاونة على عدوه خامسها قال الفاكهاني وسبقه إلى معناه ابن هبيرة : هو فيما يظهر لي أنه على حذف مضاف , والتقدير كنت حافظ سمعه الذي يسمع به فلا يسمع إلا ما يحل استماعه , وحافظ بصره كذلك إلخ . سادسها قال الفاكهاني : يحتمل معنى آخر أدق من الذي قبله , وهو أن يكون معنى سمعه مسموعه , لأن المصدر قد جاء بمعنى المفعول مثل فلان أملى بمعنى مأمولي , والمعنى أنه لا يسمع إلا ذكري ولا يلتذ إلا بتلاوة كتابي ولا يأنس إلا بمناجاتي ولا ينظر إلا في عجائب ملكوتي ولا يمد يده إلا فيما فيه رضاي ورجله كذلك , وبمعناه قال ابن هبيرة أيضا . وقال الطوفي : اتفق العلماء ممن يعتد بقوله أن هذا مجاز وكناية عن نصرة العبد وتأييده وإعانته , حتى كأنه سبحانه ينزل نفسه من عبده منزلة الآلات التي يستعين بها ولهذا وقع في رواية " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي " قال : والاتحادية زعموا أنه على حقيقته وأن الحق عين العبد , واحتجوا بمجيء جبريل في صورة دحية , قالوا فهو روحاني خلع صورته وظهر بمظهر البشر , قالوا فالله أقدر على أن يظهر في صورة الوجود الكلي أو بعضه , تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا . وقال الخطابي : هذه أمثال والمعنى توفيق الله لعبده في الأعمال التي يباشرها بهذه الأعضاء , وتيسير المحبة له فيها بأن يحفظ جوارحه عليه ويعصمه عن مواقعة ما يكره الله من الإصغاء إلى اللهو بسمعه , ومن النظر إلى ما نهى الله عنه ببصره , ومن البطش فيما لا يحل له بيده , ومن السعي إلى الباطل برجله . وإلى هذا نحا الداودي , ومثله الكلاباذي , وعبر بقوله أحفظه فلا يتصرف إلا في محابي , لأنه إذا أحبه كره له أن يتصرف فيما يكرهه منه . سابعها قال الخطابي أيضا : وقد يكون عبر بذلك عن سرعة إجابة الدعاء والنجح في الطلب , وذلك أن مساعي الإنسان كلها إنما تكون بهذه الجوارح المذكورة . وقال بعضهم : وهو منتزع مما تقدم لا يتحرك له جارحة إلا في الله ولله , فهي كلها تعمل بالحق للحق . وأسند البيهقي في " الزهد " عن أبي عثمان الجيزي أحد أئمة الطريق قال : معناه كنت أسرع إلى قضاء حوائجه من سمعه في الأسماع وعينه في النظر ويده في اللمس ورجله في المشي . وحمله بعض متأخري الصوفية على ما يذكرونه من مقام الفناء والمحو , وأنه الغاية التي لا شيء وراءها , وهو أن يكون قائما بإقامة الله له محبا بمحبته له ناظرا بنظره له من غير أن تبقى معه بقية تناط باسم أو تقف على رسم أو تتعلق بأمر أو توصف بوصف , ومعنى هذا الكلام أنه يشهد إقامة الله له حتى , قام ومحبته له حتى أحبه ونظره إلى عبده حتى أقبل ناظرا إليه بقلبه . وحمله بعض أهل الزيغ على ما يدعونه من أن العبد إذا لازم العبادة الظاهرة والباطنة حتى يصفى من الكدورات أنه يصير في معنى الحق , تعالى الله عن ذلك , وأنه يفنى عن نفسه جملة حتى يشهد أن الله هو الذاكر لنفسه الموحد لنفسه المحب لنفسه وأن هذه الأسباب والرسوم تصير عدما صرفا في شهوده وإن لم تعدم في الخارج , وعلى الأوجه كلها فلا متمسك فيه للاتحادية ولا القائلين بالوحدة المطلقة لقوله في بقية الحديث " ولئن سألني , ولئن استعاذني " فإنه كالصريح في الرد عليهم . ‏

    نقول والعلم عند الله
    يرى ولي الله ما لا يراه غيره , حيث يبصر بما منَ الله عليه من بصر ذو العزة والجبروت
    وبذلك يميز بين الحق والباطل و يدرك ما وراء الاحداث
    ويرى ما يذهل عقل العاقل , لكن الله سبحانه وتعالى يسهل له الامور و يعينه على ذلك
    مثال - هناك من ينظر الى برنامج على التلفاز فيعتبره برنامج نافع يفيد الناس
    حتى القائمون على ذلك البرنامج هم صالحون ويظنون انهم يفعلون خيرا ,
    لكن الولي يرى ما خلف ذلك فيدرك ان القصد من البرنامج ما هو الا فتنة وان كانت تلبس ثياب خارجية تشير الى الافادة بالمعرفة
    بل ربما يرى ان المحطة التلفزيونية بكاملها ما هي الا فتنة ولو انها تقدم برامج مفيدة من حين الى آخر لتغطية القصد الشيطاني الاصلي
    كما هو الحال الان في معظم المحطات الفضائية ولو ان لا يدرك ذلك الا اصحاب البصيرة وهم بعينهم من الاولياء
    اما العامة المتأثرة بالباس الخارجي لهذه المحطات الفضائية فلا يرون الا الظاهر , وبذلك لا يملكون من بصر اللهمن شيء
    مثال آخر - يرى الولي ما لا يراه غيره واحيانا يكون الخير في حدث ما حين لا يرى الاخرون الاالشر في ذلك الحدث
    فيرى الولي الخير في الحدث وان كان الحدث للاخرين لا خير فيه , والعكس صحيح كذلك
    بمعنى آخر - اذا حدثت مصيبة يرى الولي منافعها وكذلك العكس
    بصر الولي يكون في المنام وذلك الرؤيا الصالحة ويكون في اليقذة وهذا ما سنبينه لكم ان شاء الله
    تتطور هذه الميزة الى مستويات اعلى بكثير تدريجيا
    فان كان بصره شيء بسيط من بصر الله سبحانه وتعالى , يرى ما لا يستطيع العقل استوعابه
    لكن الله سبحانه وتعالى يمنَ عليه بالمقدرة على ذلك ومن تلك المراحل رؤية المخلوفات الاخرى
    من الملائكة والجن بإرادتها و دون إرادتها
    وذلك يسمى نفوذ البصر وسنبين شواهد لذلك
    نحن نعرف ان كلامنا فيه قليل بل كثير من صعوبة الاستوعاب , لكن صبرا
    ان شاء الله تدريجيا سنبين لكم الامور بوضوح اكثر

    ورد في الفتوحات المكية نوعين من المعلومات عن الخليفة المهدي ووزرائه والممهدون
    النوع الاول عن علم وذلك نتيجة ما قرأه العلامة من كتب وبذلك اورد ما اورده ونحن نختلف معه الرأي في بعض الامور
    النوع الثاني كان عن كشف ونحن نوافقه في الرأي بتلك الامور او معظمها
    اورد العلامة ابن العربي رحمه الله معلومات هامة في امر المهدي والممهدون والوزراء
    وكان ذلك عن كشف وسنورد لكم كل ذلك ان شاء الله
    تكلم عن نفوذ البصر الذي يمنحه الله الى الاولياء وهم المهديون ووزرائهم والممهدون لهم
    هم اولياء يحبون الله والله يحبهم
    وورد ذكر القوم الذين يحبون الله ويحبهم في القرآن الكريم كما بينا لكم آنفا وكيف سيأتي الله بهم
    رجال لا يبغون الا مرضاة الله يلبسون الخشن كما لبسه عمر رضي الله عنه
    لكنهم يواجهون صعوبات هائله لذلك يمن عليهم المولى عز وجل بقدرات هائلة يسخرها المولى عز وجل لهم
    سبحان الله , سبحان ذو العزة والجبروت


    يقول العلامة محي الدين ابن عربي في نفوذ البصر
    قال الله تعالى إدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني
    أخبر بذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم فالمهدي ممن اتبعه وهو صلى الله عليه وسلم لا يخطىء في دعائه إلى الله فمتبعه لا يخطىء فإنه يقفو أثره وكذا ود في الخبر صفة المهدي إنه قال صلى الله عليه وسلم يقفو أثري لا يخطىء وهذه هي العصمة في الدعاء إلى الله وينالها كثير من الأولياء بل كلهم
    ومن حكم نفوذ البصر إن يدرك صاحبه الأرواح النورية والنارية عن غير إرادة من الأرواح و ظهور و تصور
    كابن عباس وعائشة رضي الله عنهما حين أدركا جبريل عليه السلام وهو يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم على غير علم من جبريل
    بذلك ولا إرادة منه للظهور لهم فأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعلما أنه جبريل عليه السلام
    فقال لها صلى الله عليه وسلم أو قد رأيتيه , وقال لابن عباس أرأيته - قالا نعم - قال ذلك جبريل
    وكذلك يدركون رجال الغيب في حال إرادتهم الإحتجاب وإن لا يظهروا للأبصار فيراهم صاحب هذا الحال

    الاستنتاج
    من مميزات الولي الذي يحب الله والله يحبه ان يبصر بشيء من بصر الله فيرى الانس و الجن دون ارادتهم
    ويرى المنافق والعادل ايضا دون ارادته
    لذلك ان قرأت من احاديث الساعة ما يصعب فهمه فلا تتسارع بالحكم وإفقه القول
    مثلا - ياتي المهدي الثاني فيملأ الارض قسطا وعدلا , وهنا الارض تعني المناطق العربية وبلاد فارس والقسطنطينية
    حسنا , كيف يفعل ذلك , كيف يرى الحق فيمن يعينه من وزراء وكيف يرى الوزراء الحق فيمن يعينونهم
    والجواب هو ما يمن الله عليهم به من نفوذ البصر وقدرات أخرى
    هذا خطاب ثقيل لكنه ما نراه صحيح وسنبين لكم ما يوضحه ويدعمه من شواهد من القرآن الكريم
    هذا رأينا والله اعلم

    الحمد لله الواحد الاحد ناصر المظلومين ومُعزّ المقرّبين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت بها كل شيء ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعظمتك التي غلبت بها كل شيء
    وبسلطانك الذي ملأت به كل شيء ، وبقوتك التي لا يقوم لها شيء ، وبنورك الذي أضاء له كل شيء
    وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وباسمك الذي تبيد به كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء
    يا نور يا قدوس يا نور يا قدوس
    يا نور يا قدوس يا نور يا قدوس
    يا نور يا قدوس يا نور يا قدوس
    اللهم اجعلنا وكل من قرأ هذا
    هادين مهتدين ، غير ضالين ولا مضلين ، سلما لأوليائك ، وعدوا لأعدائك
    نحب بحبك من أحبك ، ونعادي بعداوتك من خالفك
    اللهم اجعلنا وكل من قرأ هذا محبين لاصحاب حبيبك
    ابو بكر وعمر وعثمان وعلي
    اللهم اجعلنا وكل من قرأ هذا محبين لاحفاد حبيبك الحسن والحسين وكافة اهل بيته
    اللهم اجمعنا معهم ومع حبيبك في الفردوس الاعلى
    اللهم هذه امة حبيبك , اللهم مس هذه الامة الشيطان بضر وانت ارحم الراحمين
    اللهم رب جبرائيل ، وميكائيل ، وإسرافيل ، يا فاطر السماوات والأرض ، يا عالم الغيب والشهادة
    أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون
    اهدنا واهد امة حبيبك لما اختلف فيه من الحق بإذنك
    اللهم اجعل لهذه الامة نورا من نورك وهدى من هدايتك
    اللهم اجعل لهذه الامة نورا في بصرها ونورا في قلبها ونورا في قرارها
    اللهم الف بين قلوب كافة المسلمين , اللهم وحد صفوفهم وانزع البغضاء من قلوبهم
    لقد طال الزمان وآن الاوان
    رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
    رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
    رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
    إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم الحمد لله الواحد الاحد ناصر المظلومين ومُعزّ المقرّبين
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    اوردنا لكم ما نظن ونراه صحيحا والعلم عند الله ونحن ليسوا بمعصومين من الخطأ
    اللهم ان اصبت فمنك ومما علمتني وان اخطأت فمن الشيطان , استغفرك واتوب اليك
    ارجوا من كل من يقرأ هذا من المؤمنين الركع السجود ان ينصرونني ان كنت ظالما او مظلوما
    عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    تفاحة ادم
    نائبة المدير
    نائبة المدير
    تفاحة ادم


    انثى
    عدد الرسائل : 778
    العمر : 45
    الاقامة : جزيرة الاحزان
    مزاج : من صفات اولياء الله 2 3910
    اعلام البلد : من صفات اولياء الله 2 Male_e10
    احترام القوانين : من صفات اولياء الله 2 69583210
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    <form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
    <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\">
    <legend><b>My SMS</b></legend>
    <marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">$[يازهرتا سامها العابرون خسفا وهوانا لو كنت شوكا عضيضا ما داسك العابرون]</marquee></fieldset></form>
    <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    دعاء : من صفات اولياء الله 2 FP_11
    نقاط : 30813
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    من صفات اولياء الله 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من صفات اولياء الله 2   من صفات اولياء الله 2 Icon_minitimeمايو 22nd 2008, 20:23

    من صفات اولياء الله 2 102957
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.tofa7a.ahlamontada.com
    سلطان الغرام
    الادارة
    الادارة
    سلطان الغرام


    ذكر
    عدد الرسائل : 4241
    العمر : 64
    الاقامة : المزرعه
    مزاج : من صفات اولياء الله 2 3110
    اعلام البلد : من صفات اولياء الله 2 Male_e10
    احترام القوانين : من صفات اولياء الله 2 69583210
    sms : أني أقرأك دون حروف وأفهمك دون كلام وأحبك دون مقابل

    ( الأوسمة ) : من صفات اولياء الله 2 310
    دعاء : من صفات اولياء الله 2 15781611
    نقاط : 31290
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    من صفات اولياء الله 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من صفات اولياء الله 2   من صفات اولياء الله 2 Icon_minitimeمايو 31st 2008, 08:36

    وفيكي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من صفات اولياء الله 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ســـ للجمال ـــارة :: ســـــــــــــ العام ـــارة :: ســـــــــــــــــ الاسلامي ــــارة-
    انتقل الى: